القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب الافرازات المهبلية وتغير لونها وقوامها

الافرازات المهبلية، الافرازات البيضاء، الافرازات مثل الجبن، الافرازات البني، الافرازات الصفراء

اسباب الافرازات المهبلية البيضاء



من المعروف ان تظهر بعض الافرازات المهبلية مع رائحة المهبل الكريهة مثل رائحة السمك ، وتظهر مثل الجبن ، وفي بعض الاحيان ترافقها أعراض غير طبيعية .

 مثل اسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة ، الافرازات المهبلية اللزجة ، ويكون ملمسها لزج ، سنتعرف علي أهم واكثر الاسباب شيوعا في الافرازات المهبلية في المقال الآتي وأهم نصائحنا حول ذلك. 


أحياناً تظهر تلك الإفرازات المهبلية والرائحة الكريهة نتيجة التنظيف الذاتي وتحدث بانتظام عند المرأة تكون في مراحل مختلفة من الحيض .

 وفي بعض الأحيان تكون الإفرازات البيضاء غير طبيعية وتكون الافرازات سميكة مثل الزبادي ، ايضا تكون الافرازات المهبلية مثل الجبن مما يستدعي القلق ، وهذا الذي سوف نستعرضه فيما يلي.


ويحدث ان ينتج في اليوم الواحد ملعقة صغيرة من الافرازات البيضاء وتكون عديمة الرائحة ، ويختلف اللون من الابيض الي البني .

 يجب ان تعرفي اكثر عن انواع الافرازات المهبلية حيث تختلف انواعها اذا كانت في بداية دورة الطمث او في النهاية ، لكن اذا لاحظتي ان تلك الافرازات يرافقها نوع من الحكة ورائحة كريهة وكانت سميكة مثل الجبن فهذا الامر غير طبيعي ويمكن ان ينتج عنه احتماليه الاصابة بداء المبيضات او عدوي فطرية.



افرازات المهبل البيضاء




(الافرازات الطبيعية تكون بدون رائحة ، تكون مائيه القوام أو مخاطية ، لا رائحة لها شفافة أو صافية) .

 تزيد نسبة الافرازات البيضاء في الفترة المصحوبة بالتبويض ، وايضاً تكون خلال (الإثارة الجنسية ، بعد الرياضة ، خلال التوتر العاطفي ، عند استخدام حبوب موانع الحمل) 

 تخرج الافرازات المهبلية في بعض الاحيان عن الوضع الطبيعي ويكون وقتها مؤشراً على مشكلة صحية او نفسية ، خاصةً إذا ما كانت مصحوبة بالحكة أو التغيرات التي تحدث علي الرائحة واللون .


أنواع الافرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة




1 - افرازات المهبل البيضاء




في بعض الاحيان يتم ملاحظة الافرازات البيضاء في بداية دورة الطمث (البيريود) او حتي في النهاية وذلك يكون من الطبيعي .

لكن الغير طبيعي ، هو ان تصاحب تلك الإفرازات البيضاء حكة ورائحة كريهة مثل رائحة السمك او اذا كانت أكثر كثافة مثل الجبن ، بحيث انها تكون قد خرجت عن الوضع الطبيعي ، إلى احتمالية الاصابة بالعدوة الفطرية او داء المبيضات .


2 - الافرازات المهبلية الشفافة



تظهر الافرازات الشفافة مخاطية القوام خلال الفترة التي تكون مصحوبة مع التبويض ، وهذه تكون افرازات طبيعية ولا تستدعي الي القلق.


3 - افرازات المهبل الخضراء او الصفراء




إذا اكتشفتي ان الافرازات خضراء أو صفراء اللون و سميكة القوام وذات رائحة سيئة ، قد تكون افرازات غير طبيعية وقد تدل على الاصابه بداء المشعرات والذي عادةً ما تنتقل عبر الاتصال الجنسي. 


4 - الافرازات مابين اللون البني و الاحمر



إذا اكتشفتي ان هناك تغيراً في لون الافرازات المهبلية إلى اللون الدموي أو البني خلال موعد الحيض أو مباشرةً بعد انتهائها ، فأن هذا أمر طبيعي جداً ، ولكن الغير طبيعي هو إذا ما ظهرت هذه الإفرازات دون حيض ، فأن هذا يدل غالباً على الحمل أو أسباب الاجهاض. 


5 - الإفرازات المهبلية المائية الشفافة



من الطبيعي أن جسم المرأة ينتج إفرازات شفافة مائية او شفافة في أي وقت ، وخلال الدورة الشهرية (البيريود) ، إلا ان يمكن اكتشاف هذا النوع من الإفرازات بشكل خاص بعد بذل أي مجهود بدني غير المعتاد أو بعد الانتهاء من التمارين الرياضية .

الافرازات المهبلية، الافرازات البيضاء، الافرازات مثل الجبن، الافرازات البني، الافرازات الصفراء



أسباب الإفرازات البيضاء المهبلية السميكة او الغير الطبيعية



1 - داء المشعرات




داء المشعرات يكون عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي أو عبر ملامسة المريض بها أو أدواته الشخصية ، مثل :- (مشاركه الملابس ، المنشفة).


قد ينتج عن الإصابة به ظهور إفرازات كريهة الرائحة صفراء أو خضراء اللون وتكون مصحوبة عادةً (بالحكة ، التهاب ، ألم).

2 - الفطريات المهبلية




عدوى الخميرة وتكون عدوى الخميرة الفطرية شائع جداً بين بعض النساء ، واحياناً ما ينتج منها إفرازات بيضاء سميكة كريهة الرائحة ، وتكون مصحوبة بالحكة و الحرقة. 

ان فطر الخميرة يوجد بشكل طبيعي داخل المهبل ، وفي بعض الحالات قد ينمو و يتكاثر ثم يسبب العدوى الفطرية ، خاصةً وتكون في الحالات الآتية مثل :- (استخدام المضادات الحيوية ، استخدام حبوب منع الحمل ، الاصابة بمرض السكري ، الاجهاد والتعب ، التهاب الحوض ).

ان التهاب الحوض يكون عبارة عن عدوى تنتقل عبر الاتصال الجنسي ، ومن الممكن ان تكون ناتجة عن انتشار البكتيريا في الأعضاء التناسلية ، مما قد يتسبب في افرازات سميكة و رائحة كريهة. 

 علاج الافرازات المهبلية السميكة يعتبر هذا النوع من الحالات التي تعالج عن طريق أخذ مضادات حيوية قوية عن طريق الحقن أو الحبوب. 


4 - اسباب الالتهابات المهبلية





 الإصابة بالتهابات المهبل تكون ناتجة عن العدوى البكتيرية ، وهو ما يعرف بداء المهبل الجرثومي ، والذي ينتج عنه ظهور إفرازات مهبلية كريهة الرائحة 

ولكن لا يعتبر هذا النوع من الأمراض ضمن الامراض الجنسية ، ولكنها تنتج عن عدم التوازن الطبيعي للبكتيريا الموجودة في منطقة المهبل. 


5 - السيلان و الكلاميديا




هما نوعين من الأمراض التي تنتقل عبر الاتصال الجنسي ، وتحتوي اعراض السيلان او الكلاميديا علي إفرازات مهبلية صفراء أو خضراء غير طبيعية .

يجب حينها البدء بالعلاج بعد استشارة الطبيب حتي يتم تحديد العلاج الصحي المناسب للمصابه به.


6 - اعراض الورم الحليمي البشري المهبلي



ان الإفرازات المهبلية غير الطبيعية تظهر حين العدوى المباشرة بالورم الحليمي البشري (سرطان عنق الرحم) هو الذي ينتشر عن طريق الاتصال الجنسي ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى سرطان عنق الرحم.


غالباً يرافق هذا النوع من الأمراض الخطيرة إفرازات بنية دموية اللون و كريهة الرائحة ، ويجب حينها الاتجاه الي فوراً واتخاذ الاجراءات الطبية مثل الفحوصات ومسح عنق الرحم.


7 - زيادة افرازات المهبل اثناء الحمل



يحدث خلال الحمل ازدياد في كمية الافرازات المهبلية وذلك نتيجة ارتفاع نسبة الهرمونات التي ينتجها الجسم والمشيمة ، فتكون زائدة كثيرا وسائلة القوام ، ويشعرن لعض النساء بأنهن مبللات بشكل ملحوظ ، يجب معرفة ان السبب في تغير الافرازات البيضاء السميكة لا يدل ان هناك الحمل.


8- التهاب عنق الرحم 



يوجد عنق الرحم في الجزء الداخلي من الرحم حيث انه يمتد قليلا الي المهبل ، ذلك هو المكان الذي يخرج منه دم الحيض من داخل الرحم ويحدث اثناء المخاض ، فيمتدد عنق الرحم ليساعد الطفل بالمرور عبر القناة (قناة باطن عنق الرحم) ، ويكون مثل اي نسيج داخل الجسم ، يمكن ان يحدث التهاب في عنق الرحم للكثير من الاسباب ويعرف بالتهاب عنق الرحم وتشمل تلك الاعراض التهاب عنق الرحم افرازات مهبلية تكون غير طبيعية يمكن ان تكون ثميكة القوام مثل الجبن او بيضاء او صفراء وفي الغالب يكون لها رائحة كريهة ويمكن ان تستمر لفترة كبيرة من الزمن.





9 - اهم نصائحنا حول ذلك



إذا كان لديكِ افرازات غير معتادة وغير طبيعية مصحوبة بأعراض مثل:- (الحمي ، الم اسفل البطن ، فقدان الوزن بدون أسباب،  التعب) ، حينها يجب عليك الاتجاه الي طبيب مختص و الاستشارة حتي يتم تجنب اي خطر صحي



علاج الافرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة


لا يمكن معالجه الافرازات الغير طبيعية او ذات الرائحة الكريهة اذا لم تعرفي ما هو السبب وراء تلك الافرازات ، لذلك يجب زيارة الطبيب حتي يقوم بالتشخيص الصحيح ، سيكون الكشف عن طريق استشارة طبية عن بعض الاسئلة عن تاريخك الطبي وما هي الاعراض التي تشعرين بها ، ثم سيأخذ عينة من افرازاتك ليتم فحصها ، يتم معالجة الالتهابات الفطرية بمضادات الفطريات ، ويعالج التهاب المهبل البكتيري بالمضادات الحيوية.

الوقاية من الالتهابات

تكون الوقاية من تلك الالتهابات سهل حيث اتباع روتين النظافة الصحية وذلك عن طريق اكتشاف افضل الطرق الصحية للأعتنياء بجسدك 




المراجع

موقع carefree

هل اعجبك الموضوع :
عن الكاتب عبدالعزيز :- اعمل جاهداً في توصيل الجميع بمعلومات دقيقة وصحيحة عن الصحة والجمال وطرق العناية بالبشرة والشعر والطب البديل والرياضة من اجل ان ينعمون بحياة أفضل ومظهر جذاب وصحة افضل وعلاج بعض المشاكل بطرق بسيطة دون تكلفة

تعليقات